عزيزتي هل تحلمين باليوم الذي ترين فيه نتيجة إيجابية لاختبار الحمل ؟، يجب أن تعرفي أولاً أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على خصوبتك، والتي عليكِ العمل عليها من أجل تعزيز فرص حملك. وإليكِ 7 نصائح تزيد فرصك في الحصول على طفل..

1- توقّفي عن التدخين

أثبتت الدراسات أن التدخين يؤثر سلباً على جودة البويضات، كما أنه يؤدي إلى نفاذ البويضات بنحو أسرع، بالإضافة إلى أنه يعرّضك لخطر الحمل خارج الرحم.

2- تحققي من صحتك العامة

في بداية التخطيط للحمل، عليك إجراء الفحوصات الطبية للاطمئنان على صحتك العامة، مثل مؤشر كتلة جسمك، ومستوى السكر في الدم، وضغط الدم، ونسبة الكوليسترول، وعند إيجاد أي خلل، عليكِ التنسيق مع الطبيب من أجل ضبطه، فتمتعك بصحة جيدة يزيد فرص حدوث الحمل.

3- احصلي على التوقيت الصحيح

ممارسة الجنس بطريقة عفوية هو أمر مثير وممتع، لكن عندما تخططين للإنجاب، عليكِ اختيار التوقيت السليم لحدوث الحمل، وهو وقت الإباضة، ويمكنك تحديده عبر اختبار الإباضة، وهو اختبار منزلي بسيط.

4- التخلّص من التوتر والقلق

الشعور بالتوتر سواء بشأن الحمل، أو لأي سبب آخر، يزيد هرمون الكورتيزول في جسمك، الأمر الذي يعطّل فرص حملك.

لذلك عليكِ التخلّص من التوتر والقلق عبر ممارسة التأمل، ومحاولة الاسترخاء، وفعل أشياء تجعلك سعيدة وتشعرك بالارتياح، ولا تنسي أهم نقطة للراحة والاسترخاء، وهي الحصول على نوم جيد.

5- امتنعي عن استخدام المزلقات

المزلقات التي تستخدم لتسهيل ممارسة الجنس، حتى تلك التي يُكتب عليها أنها صديقة للحيوانات المنوية، فإن جميعها تقلل فرص حملك عبر قتل الحيوانات المنوية قبل الوصول للبويضة وتخصيبها، عليكِ التخلّي عنها، واستخدام مزلقات طبيعية مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون.

6- اخضعي لفحوصات

عند تأخر الحمل، عليكِ الاستعانة بطبيب لتحديد الفحوصات التي يمكن أن تحدد السبب، أجري هذه الفحوصات، فقد يكون هناك سبب خفيّ بسيط يحتاج إلى فترة من العلاج.

7- تناولي الطعام الصحي

التغذية تؤدي دوراً مهماً في فرص الحمل، احرصي على تناول الخضروات والفواكه الطازجة، والدهون الصحية الموجودة في المكسّرات، وأوميغا 3 الموجود في الأسماك الدهنية.